a7la-shabab
a7la-shabab
a7la-shabab
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
a7la-shabab

منتدي احلي شباب المنصوره .منتدي احلي شباب المنصوره .منتدي احلي شباب المنصوره
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريما
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 322
العمر : 33
نقاط : 387
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Empty
مُساهمةموضوع: اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)   اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 4:19 am

1- [ يدي الحلق للي بلا ودان ]

قول قبيح فيه إساءة أدب مع الله، واتهام له سبحانه بأنه يسئ التصرف في كونه وخلقه،

فيعطى من لا يستحق ويمنع عمن يستحق، وبأن البشر أعلم من الله بمواقع الفضل.

بل لابد من اليقين بأن الله أعلم بمواقع فضله ومنّه، يرزق من يشاء.

كما أنه سبحانه يعطى الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب و يرزق الكافر والمؤمن.

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (49) سورة القمر

{ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات}
[الزخرف:32 ]

2_كُتر السلام يقل المعرفة :

هذا قول خاطئ لا يجب أن يتفوه به مسلم، فالشارع الحكيم حض على إفشاء السلام؛

لأنه مفتاح الحب والمودة في الله فقال عز وجل:

{ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله } [ النور:61 ]

وقال صلى الله عليه وسلم:.{ والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا،

ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم

أفشوا السلام بينكم } [ صحيح مسلم – 7081].

وقال صلى الله عليه وسلم :" إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه،

فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه " [ صحيح –الجامع 789]
وقال صلى الله عليه وسلم:[ إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل:السلام عليكم ورحمة الله }
[صحيح – صحيح الجامع 375 ].

وقال صلى الله عليه وسلم:{ السلام قبل السؤال، فمن بدأكم بالسؤال قبل السلام فلا تجيبوه }
[ حسن – ابن النجار 3699 ].

وقال صلى الله عليه وسلم:{ من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد

ولا يصلي فيه ركعتين، وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف }

[ صحيح –الطبراني 5896].


3-ما ينوب المخلص إلا تقطيع هدومه :

مثل خبيث يدعو إلى ترك النهى عن المنكر، ويمنع إصلاح ذات البيت بين الناس.

فلاشك أن تشاجر الناس واشتباكهم منكر ينبغي الإسراع بتغييره

. قال تعالى:{ فأصلحوا بين أخويكم } [الحجرات 10].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{من رأي منكم منكرا فليغيره بيده،

فإن لم يستطيع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه }

[صحيح مسلم، وأبى داود، وصحيح الجامع 6250 ].

وقال صلى الله عليه وسلم:.{ أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقة؟

قالوا:بلى يا رسول الله. قال:إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة } [ حسن أبو داود].

4- اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع :


هذا ليس صحيحا على الإطلاق، وهو قول يراد به البخل تماما

بأي شيء فيه مصلحة عامة للمسلمين، والمسجد هو أعظم مصلحة عامة للمسلمين.

وما كان السلف الصالح يبخلون بشيء قط لله ورسوله،

فهذا أبو بكر الصديق رضى الله عنه أتى بكل ما عنده

ووضعه في حجر رسول الله صلى الله عله وسلم فلما سأله صلى الله عليه وسلم

:{ ماذا تركت لأهلك؟ } فقال:{ تركت لهم الله ورسوله }.

ولكنه قد يكون صحيحا في الحاجات الضرورية

ففرض النفقة على الأهل والعيال فرض عين وما يحتاجه المسجد فرض كفاية.

وفرض العين مقدم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

{ كفي بالمرء إثما أن يضيع من يقوت } فمن كان يجد كسبا من تجارة

أو عمل أو صناعة أو نحوها فلا حرج عليه أن يتصدق بماله كله

كما فعل أبو بكر الصديق رضى الله عنه.

واحتياجات البيت لا تنتهي أبدا، قال الله عز وجل مادحا المحسنين:

{ ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } [الإنسان :8].

{ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون}

{الحشر:9].

الأقارب عقارب :

هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل،

ويصطدم مع مبادئ الإسلام حيث يقول الله تعالى:

{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى} [النساء :36].

وقال عز وجل:{ واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } [ النساء:1]

وقال عز وجل:{ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم.

أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم } [ محمد:22-23].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

{ من سره أن يعظم الله رزقه، وان يمد في أجله فليصل رحمه } [ صحيح رواه أحمد 6291].

وقال صلى الله عليه وسلم:{ صلة القرابة مثراة في المال، محبة في الأهل، منسأة في الأجل }
[صحيح الطبرانى 3768 ].

وقال صلى الله عليه وسلم :{صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار،

ويزدن في الأعمال } [رواه أحمد 3767].

وقال صلى الله عليه وسلم:{إياكم وسوء ذات البين، إنها الحالقة } [صحيح أحمد 4314].

وليس هذا فحسب، بل إن من يصل من وصله من ذوى قرباه،

ويقطع من قطعه منهم فليس بواصل، قال صلى الله عليه وسلم:

{ ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها }

فالمشروع أن نصل أقاربنا وإن قطعونا وآذونا

الرزق يحب الفهلوة أو الخفية :

اعلم – وفقنا الله وإياك – أن من أعظم الأسباب التي تفتح أبواب الرزق

تقوى الله وحسن التوكل عليه، قال تعالى:

{ ومن يتق الله يجعل له مخرجا. ويرزقه من حيث لا يحتسب } [الطلاق 2-3].

أي ومن يتق الله فيما أمر به، ويترك ما نهى عنه، يجعل له من كل ضيق مخرجا وفرجا،

روى ابن كثير في تفسيره لهذه الآية { ومن يتق الله يجعل له مخرجا }

أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلمكان له ابن أسره المشركون،

وكان أبوه يأتي رسول الله فيشكو إليه، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمره بالصبر،

فلم يلبث إلا يسيرا أن انفك ابنه من أيدي العدو فمر بغنم من أغنام العدو فاستاقها إلى أبيه.

فنزلت تلك الآية.

وقال تعالى حاكيا عن هود عليه السلام :

{ ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا

ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين} [ هود:52 ]

وقال تعالى:{ ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض
ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون } [ الأعراف :96 ].

أما المعاصي والبطر ونسيان أوامر الله فإنها تؤدى إلى المحق والبوار.

قال تعالى:{ وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا

من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون }
[ النحل :112].

{فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا

أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون } [ الأنعام:44] أي آيسون محزونون.

وقد سلب الله ملك أهل الطغيان والكفر وأخبر عنهم بقوله:

{ كم تركوا من جنات وعيون . وزروع ومقام كريم . ونعمة كانوا فيها فاكهين }

[الدخان 25-27].

{ وإذ تأذن ربكم لئن شكرتكم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد}[إبراهيم:7]

{ من عمل صالحا من ذكر أو أثنى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة

ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون} [ النحل:97 ].

ومن أسباب ضنك العيش وضيق الرزق الإعراض عن شرع الله. قال تعالى :

{ ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى.

قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرأ } [طه 124:126].

{ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} [الشورى :30 ]

وقال صلى الله عليه وسلم:{ إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه }.

وقال على والعباس رضى الله عنهما:{ ما نزل بلاء إلا بذنب وما رفع إلا بتوبة }.

فإن كان المقصود من (الفهلوة) هو خداع الناس ومداهنتهم أو غشهم

كما يستدل بهذا المثل كثيرا في مثل ذلك فهذا مما يستجلب سخط الرب وعقابه.

ومن العقاب الحرمان من الرزق.

وإن كان المقصود (بالخفية) الاجتهاد في الأسباب فلينظر هل هي أسباب مباحة

شرعا فالأخذ بها مشروع، وإن كانت محرّمة فلا يجوز الأخذ بها ولا ينبغي أن يكون

الإنسان في حياته كلها جيفة بالليل حمارا بالنهار، حتى في الأسباب المباحة من أجل (الخفية)

المطلوبة. وإن كان في المثل أمر آخر وهو أن الرزق (يحب) والرزق إنما يأتي من الله سبحانه،

ولا قدره للرزق ولا إرادة ولا محبة. وهذا اللفظ قد يشعرنا بأن الأشياء تأتى بطبائعها،

لا بقدر الله؛ فليُحترز من ذلك.

اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم :

عبارة خبيثة من جهتين:

أولا: تدعو إلى الشك في الأصدقاء وسوء الظن بهم،

وقد نهانا الشارع الحكيم عن سوء الظن

{ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن من الظن إن بعض الظن إثم }
[الحجرات 12 ].

ومن المعلوم أن الإخّوة في الله من أعظم مظاهر الدين،

بل هي تضمن للعبد أن يكون مع أخيه في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله.

قال رسول الله e:{.. ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه.. }

[الحديث، متفق عليه].

والجهة الثانية:أنها توهم الإنسان بأنه يمكنه أن يستغني عن عون الله ونصرته

في مواجهة أعدائه، وهذا محال.

قال تعالى:{ إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم

فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون } [ آل عمران 160].

{ وكان حقا علينا نصر المؤمنين } [ الروم:47 ].

{ بل الله مولاكم وهو خير الناصرين } [ آل عمران :150 ]

وهذا رسول الله صلى اله عليه وسلم يلح على ربه في الدعاء والتضرع

أن ينصره ببدر حتى أشفق عليه الصديق رضى الله عنه؛ وقال له:أكثرت على ربك.

والمسلمون حين ظنوا بأنفسهم الكثرة والقوة على النصر غُلبوا وعاتبهم الله؛

فقال تعالى:{ لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين

إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت

ثم وليتم مدبرين } [التوبة :25 ].

فلا قوة إلا بالله ولا نصر إلا به. فأحسن التوكل على مولاك،

وسلم أمرك كله له تكن من الفائزين بإذنه ومنّه سبحانه،

فاللهم قنا شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته. ونعوذ بالله من شر ما خلق.


أبكى على الزمان اللي عمل القصير شمعدان :

هذا سوء أدب واعتراض على قدر الله ووصفه بالظلم والقدر والزمان خلق الله،

قال عز وجل:.{ وربك يخلق ما يشاء ويختار } [القصص :68 ].

وقال عز وجل:{ وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون}
[الأنبياء:33].

وقال:{ ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا الشمس ولا للقمر

واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون } [فصلت:37].

والله عز وجل يرزق من يشاء، وهو أعلم بمواقع فضله، وهو القائل:

{ إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا } [ الإسراء :30].

والواجب على العبد المؤمن أن يرضى بقضاء الله على سبيل الإذعان والتسليم

منشرح الصدر راضيا، قال تعالى:{ وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى

الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم } [الأحزاب:36 ].

{ فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم

حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما } [ النساء:65 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malak
المشرفه العامه للقسم الاسلامي
المشرفه العامه للقسم الاسلامي
malak


عدد المساهمات : 2225
العمر : 38
نقاط : 2479
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)   اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 9:08 pm

توبيك جميل يا ريما
فعلا فى ناس بتستخدمها كتير فى حياتها
شكرا ليكى على التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 322
العمر : 33
نقاط : 387
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)   اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Emptyالسبت أبريل 03, 2010 9:07 am

الشكر لله ملك مرسى لمتابعتك لمواضيعى مشرفة التوبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك الحزين
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الملاك الحزين


عدد المساهمات : 1082
العمر : 37
نقاط : 1285
تاريخ التسجيل : 14/11/2009

اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)   اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Emptyالأحد أبريل 04, 2010 6:50 am

تسلم ايدك على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الا هلى
مشرف ازياء احلي شباب المنصوره
مشرف ازياء احلي شباب المنصوره
عاشق الا هلى


عدد المساهمات : 4165
العمر : 35
نقاط : 4653
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)   اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Emptyالأحد أبريل 04, 2010 10:10 pm

تسلم الايادى على التو بك الرائع


جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريما
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 322
العمر : 33
نقاط : 387
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)   اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا) Emptyالإثنين أبريل 05, 2010 6:06 am

مرسى ليكوا محمد وحسين
مرسى للرد والمتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقوال خاطئة (تعالوا نحاول نبتعد عن الاشياء الى تغضب ربنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقوال خاطئة دينيا
» متى تغضب ......... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
» من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم
» شوية صور كدا على مقاسهم ربنا يسترها معانا جميعا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
a7la-shabab :: اسلاميات احلي شباب :: قسم المواضيع العامه الاسلاميه-
انتقل الى: